الرئيسية / تكنولوجيا واتصالات / لماذا تكلفة اطلاق الصواريخ من SpaceX أرخص من ناسا؟. كل ما يجب أن تعرفه حول أول رحلة مأهولة لشركة خاصة بإتجاه محطة الفضاء الدولية #مجلة_نقطة #ناسا #سبيس_اكس

لماذا تكلفة اطلاق الصواريخ من SpaceX أرخص من ناسا؟. كل ما يجب أن تعرفه حول أول رحلة مأهولة لشركة خاصة بإتجاه محطة الفضاء الدولية #مجلة_نقطة #ناسا #سبيس_اكس

منذ العام 2011 أوكلت الولايات المتحدة الأمريكية مهمة إطلاق الرحلات المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية لروسيا التي تعتمد على قاعدة Soyuz في كازاخستان. وذلك منذ تقاعد برنامج مكوك الفضاء التابع لوكالة ناسا.

لكن الولايات المتحدة الأمريكية إستعادت زمام المبادرة عبر شركة SpaceX التي حصلت على تمويل ضخم من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يقدر بحوالي 3.1 مليار دولار.

التمويل الضخم لم يكن من نصيب SpaceX فقط، بل فازت عملاق الطائرات شركة Boeing بأكثر من 4.8 مليار دولار ضمن السباق الكبير إلى الفضاء، حيث تعتمد عليهم وكالة الفضاء الأمريكية لنقل المعدات إلى الفضاء، ومؤخرا ( كما حصل اليوم ) انقل البضاعة الأغلى ثمنا رواد الفضاء.

هذا التمويل الذي سيضمن لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا توفير كبير في كلفة نقل البضائع ورواد الفضاء في المهمتات المختلفة، حيث من الممكن أن يوفر ما يقرب من 20-30 مليار دورلار في المهام القادمة.

لماذا تكلفة اطلاق الصواريخ من SpaceX أرخص من ناسا؟

بداية، هذه هي الفكرة الأساسية التي تقوم عليها شركة SpaceX التي أسسها Elon Mask في ٢٠٠٢، حيث تعتمد المهمة على صواريخ يمكن إعادة إستخدامها، وهو ما يقلل التكلفة الخاصة بإطلاق الصواريخ إلى الفضاء بشكل كبير. حيث كانت الصواريخ تترك في الفضاء سابقًا ونصنع غيرها في كل رحلة.

الصاروخ الذي سينقل رواد الفضاء نحو محطة الفضاء الدولية إسمه Falcon9 وهو من ضمن مجموعة فالكون التي أعلنت عنها الشركة في وقت سابق.

في هذا الفيديو يمكننا مشاهدة صاروخ من نوع Falcon Heavy ينطلق إلى الفضاء ويعود نحو الأرض في عملية مثيرة للغاية.

 

error: لا يمكن نسخ المحتوى للضرورة الاتصال بالادارة